تفسير الأحلام الشامل
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
أسم سيلين
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
رؤية الذهب
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
رؤية الصرصار في المنام
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
الأتكال على الأبراج
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
نوعي الأبراج
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
أصل الأبراج
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
الأبراج الشمسية
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
الأحلام
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)


العودة   اوائل البرامج > المنتديات العامة > منتدى الاسرة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 01-11-2008, 04:22 AM
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 81
first lady يستحق التميز

M0dy 046 القيلولة تجدد النشاط وتنشط الذاكرة


يشعر العديد منا بالنعاس أثناء انغماسه في العمل، وهذا ليس كسلاً ولكنه شيئاً طبيعياً يؤثر على الإنسان، حيث أن أخذ قسط من الراحة والنوم لعدة دقائق في فترة ما بعد الظهر، يساعد في تنشيط المخ والذاكرة كالنوم الليلي تماماً.
ومن المعروف أن دورة النوم الكاملة تستمر لمدة 90 دقيقة، وهو أفضل من النوم العميق أو السبات الذي يستيقظ فيه الإنسان قبل اكتماله، مما يسبب شعور بالإرهاق وتغير في المزاج على عكس النوم الخفيف الذي يجدد للشخص طاقته حيث أن الحفاظ على الدورة البيولوجية على مدى اليوم ضروري لضمان توازن الصحة الجسدية والعقلية وهو ما تتيحه هذه الساعة من القيلولة .
وجاءت أحدث الدراسات لتؤكد أيضاً أن نوم القيلولة قد يساعد على تنشيط الذاكرة، وهى مفيدة خاصةً للذين يحاولون اكتساب أكثر من مهارة فى وقت واحد.
ووجدت الدراسة أن قضاء قيلولة مدتها 90 دقيقة بين محاولة اكتساب مهارة وأخرى قد ينشط الذاكرة قليلاً فى المساء ويزداد نشاطها بشكل ملحوظ فى صباح اليوم التالي.
وأشار الباحثون إلى أن النوم يساعد على تذكر المعلومات التى يكون الدماغ قد اختزنها خلال اليوم، مؤكدين أن البحث الذى أجروه على مجموعتين من البالغين أظهر أن الأشخاص الذين أخذوا القيلولة كان نشاطهم الذهنى أقوى من نشاط نظرائهم الذين واصلوا أعمالهم كالمعتاد خلال النهار.
وأوضحت الدراسة للمرة الأولى أن النوم خلال النهار يساعد الذاكرة على عدم النسيان"، مشيرة إلى أن القيلولة التى تدوم لحوالي 90 دقيقة فى اليوم تمنح الدماغ الحصانة ضد النسيان وتنشط الذاكرة.
من جانب آخر، يؤكد الأطباء أن نوم القيلولة لا يفيد فقط في اعتدال المزاج، وإنما يفيد القلب أيضاً على المدى الطويل، حيث تقلل من فرص الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات، وذلك لأن القيلولة تساعد على انتظام النبض ومعدلات التنفس التي لها تأثير مباشر وغير مباشر على القلب.
وأوضح الباحثون أن النوم لمدة 60 - 90 دقيقة فقط، وخصوصاً عند الساعة الثانية بعد الظهر، يحسن الأداء العملي للإنسان بنفس الدرجة التي تمنحها ساعات النوم المريحة أثناء الليل.
وللقيلولة.. فوائد عديدة
فقد أظهرت دراسة طبية أمريكية متخصصة أن نوم القيلولة لفترة نصف ساعة على الأقل لثلاث مرات أسبوعياً يحد من معدلات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والشريان التاجي.
وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعتي "هارفارد" الأمريكية و"أثينا" اليونانية، أن نوم القيلولة لدى الأشخاص الأصحاء يسهم في التنفيس عن الضغوط والتوترات التي يعانيها هؤلاء الأشخاص في حياتهم اليومية، مما يؤثر إيجابياً على صحة القلب لديهم.
وأشارت الدراسة التي تم اجراؤها على عينة كبيرة من اليونانيين بلغ قوامها 23 ألفا و681 شخصاً واستمرت لفترة تجاوزت ستة أعوام - انخفاض نسبة الوفيات الناجمة عن أمراض الشريان التاجي بنسبة 37 في المائة بين الرجال والنساء الذين ينامون في فترة القيلولة ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل، وبنسبة 12 في المائة لدى هؤلاء الذين لا ينامون في فترة القيلولة بشكل منتظم.
كما أكدت دراسة أمريكية حديثة أن آخذ قسط من النوم اثناء النهار أو ما نطلق عليه القيلولة خلال فصل الصيف تساعد علي تبديد اضطرابات النوم ليلاً.
ويجب علي كبار السن ألا يستسلموا لمشكلات النوم التي يعانون منها وعليهم أن يحصلوا علي قسط من النوم أثناء النهار، حتي يستطيعوا الاستغراق في نوم عميق وطويل أثناء الليل، كما أن ساعات القيلولة تساعد كبار السن علي التخلص من القلق.
تساعدك على إجادة العمل ..
أكدت أحدث دراسات مراكز بحوث النوم في الدول المتقدمة علي فائدة نوم الظهيرة، فقد وجد أن الإنسان لديه أصلاً استعداد طبيعي للنوم مرتين في اليوم مرة لمدة قصيرة بعد الظهر، وأخرى لمدة طويلة ليلاً.
كما توصل العلماء إلى فائدة النوم ظهراً في زيادة نشاط الجسم وتحسين حالته المزاجية ليصبح أكثر سعادة ومرحاً وقدرة على العطاء بقية ساعات اليوم.
كما أن العديد من أطباء الدول الأجنبية ينصحون بالنوم ظهراً لفترة قصيرة لمن يشكو عادة من مشاكل الحموضة في المعدة.
وتعيد للجسم والدماغ نشاطهما
كشفت نتائج دراسة حديثة أن القيلولة تساعد الجسم علي استعادة نشاطه وتحفز الدماع علي العمل أكثر من تناول الكافيين.
وأوضح باحثون استراليون أن النوم لعشرين دقيقة بعد الظهر يعيد للجسم نشاطه ويساعد الدماغ علي التركيز أكثر.
وبحسب الدراسة التي نوقشت في المؤتمر العالمي للنوم في كايرنز وشملت 14 شخصاً ممن ينامون جيداً، فإن القيلولة لحوالي عشرين دقيقة بعد الظهر أفضل من تناول كوب من القهوة أو المنبهات الأخري.
وختاماً يكفينا من فائدة قيلولة الظهر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قيِّلوا فإن الشياطين لا تقيِّل ) حديث صحيح.
[

الموضوع الاصلي  من اوائل البرامج

 


قديم 01-11-2008, 04:47 AM   رقم المشاركة : 2 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





ولد العرب غير متواجد حالياً

المستوى: 29 [مستوى العضو مستوى العضو مستوى العضو مستوى العضو ]
الحياة  0 / 704

النشاط  368 / 29435

المؤشر 19%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 887
ولد العرب متميز محترفولد العرب متميز محترفولد العرب متميز محترفولد العرب متميز محترفولد العرب متميز محترفولد العرب متميز محترفولد العرب متميز محترف

افتراضي رد : القيلولة تجدد النشاط وتنشط الذاكرة

 


اخي القيلوله نافعه للجسم
ولكن القيلوله الحقيقيه والمفيده فعلاً ماقبل صلاة الظهر وليس بعده بساعه
وذلك لما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم
والله اعلم
تقبل مروري
ودمتم

ولد العــــــرب

 

 

 

   

قديم 01-11-2008, 04:58 AM   رقم المشاركة : 3 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





first lady غير متواجد حالياً

المستوى: 4 [مستوى العضو مستوى العضو مستوى العضو ]
الحياة  0 / 89

النشاط  11 / 3021

المؤشر 59%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 50
first lady يستحق التميز

افتراضي رد : القيلولة تجدد النشاط وتنشط الذاكرة

 

القائلة، الظهيرة، والقيلولة: نومة نصف النهار، والنوم في الظهيرة، وقال الأزهري: القيلولة والمقيل عند العرب الاستراحة نصف النهار وإن لم يكن معها نوم بدليل قوله تعالى: " أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وأحسن مقيلا" والجنة لا نوم فيها. كما يقال لها الغائرة والتغوير، وأصلها غار النهار: أي اشتد حره. ومن ذلك قولهم: غوروا ساعة ثم ثوروا. وأصل لفظة "لاسييست"، التي تعني القيلولة باللاتينية، هو "سيكستا هورا" التي تعني بالإسبانية الساعة السادسة (من التوقيت اليومي القديم) أو ساعة الشيطان كما كان يطلق عليها
ويرى العلماء أن القيلولة تلبية لحاجة فيزيولوجية بالنسبة للطفل إلى حدود سن الرابعة، وتبقى، بعد ذلك، جزء من إيقاعنا البيولوجي. ولعلها، كذلك، غريزة حيوانية، فمعظم الحيوانات تلجأ إلى القيلولة، وتوقف نشاطاتها في منتصف النهار، خاصة ما بين الساعة الواحدة والساعة الثالثة بعد الظهر. ويلجأ إلى القيلولة، عادة، للاستراحة وتجنب الحر، أو للهضم بعد الأكل، أو للراحة بعد النشاط الجسمي والذهني المكثف في الصباح، أو للتعويض عن الحرمان من النوم ليلا، دون أن ننسى، طبعا، دافع الكسل والخمول.
والقيلولة تختلف عن النوم بالليل، ولا تؤثر فيه إذا كانت متوسطة أو ومضة. فإذا كان النوم يجدد وينشط ويحافظ على خلايا الجسم والدماغ، فإن القيلولة تساهم في إراحة الدماغ والاسترخاء البدني والعضلي، وتعزيز قدرة الإدراك والتلقي. وقد أكد العلماء أن فترات القيلولة القصيرة في منتصف النهار، لمدة نصف ساعة، تلغي تأثير التعب وتعيد الاستقرار والحيوية والنشاط للذهن والجسم. كما أكدت البحوث العلمية الحديثة أن أخذ غفوة قصيرة، أثناء العمل، يجدد الطاقات الفكرية والجسدية للعاملين، ويزيد إنتاجيتهم وقدرتهم على تحمل ظروف العمل بصورة أفضل. كما تساهم القيلولة في التخلص من الجزع والقلق
تقسيم القيلولة
وتقسم القيلولة، بشكل عام، إلى ثلاثة أنواع: القيلولة الملكية أو الطويلة، وهي التي تتعدى ثلاثين دقيقة، والمعتدلة وتكون ما بين 5 و30 دقيقة، والسريعة وهي الغفوة القصيرة التي لا تتعدى خمس دقائق. لكن أغلب الدراسات تؤكد أن المدة المناسبة للقيلولة هي من 15 إلى 20 دقيقة، وأن التوقيت الأفضل لها هو ما بين الساعة الواحدة والساعة الثالثة بعد الزوال، وهي الفترة التي ينخفض فيها النشاط الفكري والجسمي للإنسان، وهي كذلك ثاني فترة تقع فيها أغلب حوادث السير الخطيرة، بعد الفترة الليلية الممتدة ما بين الثانية والخامسة صباحا.
أما أماكن القيلولة فتكون، بين اختيار واضطرار، في الهواء الطلق أو أماكن مغلقة، على فراش النوم أو على ما توفر، في وضع جلوس أو امتداد أو كيفما اتفق حتى ولو وقوفا. وهذه الأماكن غالبا ما تكون: المنازل، مقرات العمل، الحدائق العمومية، المساجد، وسائل النقل، تحت ظل الأشجار الوارفة في البوادي، على شاطئ البحر، داخل قاعات السينما والمسارح ...الخ.
الصينيون يسمونها "ووكسيو" أي استراحة الزوال، وقد نص عليها الدستور الصيني كحق لجميع العمال في هذا القسط من الراحة، ولذلك تتوقف الحركة في المكاتب للتمتع بها في طقوس خاصة.
وانطلاقا من تجاربهم على رواد الفضاء، توصل خبراء وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إلى أن السماح للعاملين بالنوم في مكاتبهم لفترة لا تزيد عن 45 دقيقة بعد الظهر يزيد من كفاءة عملهم بنسبة 35 في المائة. وأحدثت عدة شركات أمريكية غرف خاصة للقيلولة، لاعتقادها بأن ذلك يمكن أن يؤثر في نشاط الفرد وإبداعه لبقية اليوم. وكانت شركة "آبل" السباقة في فرنسا، سنة 1990، إلى إحداث مرافق للقيلولة خاصة بالمستخدمين.
وتناقلت وكالات الأنباء العالمية مؤخرا خبر إعادة محاكمة أحد المتهمين في بريطانيا بسبب غفوة القاضي.
ويمكن القول بأن القيلولة هي أيضا نتاج للتقاليد والأعراف الاجتماعية، حيث تدمجها عدة شعوب في تقاليدها اليومية. وهي على الخصوص من نمط حياة سكان البحر الأبيض المتوسط وأمريكا الوسطى والجنوبية. واعتمدتها بعض الشعوب كاستراتيجية للعلاج ومكافحة الأمراض، حيث يتمكن الجسم خلالها من إعادة التوازن ومقاومة الميكروبات.
وعرفت القيلولة في العديد من الحضارات القديمة، مارسها الصينيون منذ قرون وقرون خلت، وكان الفراعنة يدعون بعضهم البعض للاستمتاع بالقيلولة. والقيلولة في المعتقدات اليونانية القديمة هي الوقت الذي يخصصه الإله "بان" للاستمناء.
وعرف عن المسيح (عليه السلام) أنه كان يقيل كثيرا خلال أسفاره بالشرق الأوسط. وفي الإسلام وردت آثار في الحث عليها، في الحديث: "قيلوا فإن الشياطين لا تقيل"، وفي الحديث أيضا:"ما مهجر كمن قال"، أي ليس من هاجر عن وطنه، أو خرج في الهاجرة كمن سكن في بيته عند القائلة وأقام به. وفي حديث آخر (قرب الإسناد) أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني كنت رجلا ذكورا فصرت نسيا، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: لعلك اعتدت القائلة فتركتها؟ فقال: أجل، فقال له النبي: فعد يرجع إليك حفظك إن شاء الله.
والمقيل في اليمن ارتبط بالقات والوقت الذي يقضيه الناس في تناوله، بدءا من الساعة الواحدة بعد الظهر خاصة في المناطق الحارة. والمغرب، كما هو سائد في البلدان المتوسطية، يستمتع معظم سكانه بالقيلولة، وتحث ثقافته الشعبية عليها، ومن ذلك قول العامة: "تعشى وتمشى تغدى وتمدى"، و"إلى جاعت مشيها وإلى شبعت تكيها"، و"نعّاس العاصر خاسر" (للنهي عن القيلولة بعد العصر).
ومن الذين اشتهروا عبر التاريخ بمزاولة القيلولة نابليون بونابارت، الذي عرف بإغفاءاته الكثيرة، حتى خلال المجالس الوزارية، حيث يغفو ثم يستيقظ بعد حين ليواصلها، وكان قد نام في"الشينغين" على كرسيه وأمامه جنرالاته الذين انتظروه واقفين حتى استيقظ. كما اشتهر الفنان سالفادور دالي بقيلولة متميزة، حيث كان يسترخي على الكرسي ممسكا بأصبعيه ملعقة ما أن يغفو حتى تسقط فيستيقظ. واشتهر وينستون تشرشيل بنومه ساعتين بعد الظهر. ويكتفي الرئيس الفرنسي جاك شيراك بأربع ساعات من النوم ليلا ويواظب على القيلولة بعد الظهر. كما اشتهر بالقيلولة، كذلك، إيديسون وفيكتور هيغو...وغيرهم

 

 

 

   

قديم 01-11-2008, 06:00 AM   رقم المشاركة : 4 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





الدولفين2008 غير متواجد حالياً

المستوى: 1 [مستوى العضو ]
الحياة  0 / 0

النشاط  0 / 0

المؤشر 0%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 50
الدولفين2008 يستحق التميز

افتراضي رد : القيلولة تجدد النشاط وتنشط الذاكرة

 

مشكور على الموضوع لاكن الي اعرفه انه كل وقت النوم زيييييين
تقبل مروري

 

 

 

   

قديم 01-11-2008, 01:45 PM   رقم المشاركة : 5 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





ام ساره غير متواجد حالياً

المستوى: 32 [مستوى العضو ]
الحياة  0 / 780

النشاط  470 / 26690

المؤشر 23%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 271
ام ساره متميز نشيطام ساره متميز نشيطام ساره متميز نشيط

افتراضي رد : القيلولة تجدد النشاط وتنشط الذاكرة

 

شكرا على الموضوع
الله يعطيك ألف العافية ووفقك الله
أختكم أم ساره

 

 

 

   

قديم 01-11-2008, 02:01 PM   رقم المشاركة : 6 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





الفيلسوفة غير متواجد حالياً

المستوى: 1 [مستوى العضو ]
الحياة  0 / 8

النشاط  1 / 289

المؤشر 34%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 50
الفيلسوفة يستحق التميز

افتراضي رد : القيلولة تجدد النشاط وتنشط الذاكرة

 

يعطيك العافيه ان شاءالله ويجعله في ميزان حسناتك
وان شاءالله الجميع يستفيد من الموضوع القيم

 

 

 

   

قديم 03-27-2008, 04:36 PM   رقم المشاركة : 7 (permalink)

معلومات العضو

إحصائية العضو





دانة الخليج غير متواجد حالياً

المستوى: 17 [مستوى العضو ]
الحياة  0 / 411

النشاط  116 / 14102

المؤشر 44%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 50
دانة الخليج يستحق التميز

افتراضي رد : القيلولة تجدد النشاط وتنشط الذاكرة

 

شكرا لك ويعطيك العافية

 

 

 

   

قديم 03-27-2008, 11:33 PM   رقم المشاركة : 8 (permalink)

معلومات العضو

 
الصورة الرمزية f1f1f

إحصائية العضو





f1f1f غير متواجد حالياً

المستوى: 58 [مستوى العضو مستوى العضو مستوى العضو مستوى العضو مستوى العضو ]
الحياة  143 / 1431

النشاط  2384 / 60133

المؤشر 26%

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2355
f1f1f متميز ومبدع بلا حدودf1f1f متميز ومبدع بلا حدودf1f1f متميز ومبدع بلا حدودf1f1f متميز ومبدع بلا حدودf1f1f متميز ومبدع بلا حدودf1f1f متميز ومبدع بلا حدودf1f1f متميز ومبدع بلا حدودf1f1f متميز ومبدع بلا حدودf1f1f متميز ومبدع بلا حدودf1f1f متميز ومبدع بلا حدودf1f1f متميز ومبدع بلا حدود

افتراضي رد : القيلولة تجدد النشاط وتنشط الذاكرة

 

شــــــ بارك الله فيك ـــــكراً .............. تحيتي

 

 

 

   

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

 دلائل
الذاكرة, النشاط, القيلولة, وتنشط

الجديد في منتدى منتدى الاسرة

اوائل البرامج


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المشابهه
الموضوع الكاتب المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحدى لمشاهدة القنوات الفضائية Showtime, Orbit, Al-Jazeera ,ART, احمد الصرافى البرامج الخدمية والمنوعه 5 01-11-2010 03:06 PM

الساعة الآن 06:52 PM.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright copy; 2019 vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0
 
 

اوائل البرامج | خريطة المنتدى

البرامج الدينيه | برامج الامن والحماية وصيانة النظام | برامج الانترنت والجوال والماسينجر | برامج التصميم واستعراض الصور والرسم | برامج نسخ وحرق الاسطوانات | برامج الصوت والفيديو | البرامج الخدمية والمنوعه | الاستايلات | سكربتات ومجلات المحتوى | الهاكات | شروحات للمواقع والمنتديات | برامج خاصة بالمواقع | برامج الجوال | برامج المحادثة بأنواعها | منتدى الشروحات المهمة التي بدون برامج | صيانة الكمبيوتر | برامج الفوتوشوب | برامج الفلاش | المحاضرات الدينية | الكتب الدينية | برامج الشاشة | مشغلات الصوت | مشغلات الفيديو | مناهج التربية والتعليم السعودية | مناهج التربية والتعليم المصرية | المسابقات