من أشهر علماء الأبراج
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
برج الجوزاء
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
برج العذراء
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
صفات العقرب
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
برج الدلو
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
الخدمات الرقمية
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
rap fight
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
الأبراج الشمسية
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
الأحلام
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)
التنمر الإلكتروني
(الكاتـب : فاطمة أدهم ) (مشاركات : 0)


العودة   اوائل البرامج > المنتديات العامة > منتدى الاسرة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 04-12-2009, 07:59 PM
الصورة الرمزية برنسيسه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 59
معدل تقييم المستوى: 78
برنسيسه يستحق التميز

افتراضي سم الموت البوتولينيوم


سم الموت البوتولينيوم» .. الوسيلة الجديدة لعلاج الآلام
إن الانتشار الواسع للآلام المزمنة في العالم أصبح يؤثر اقتصاديا على المجتمع، إذ إن مرضى الآلام يعانون من اعتلال صحي مزمن، الذي ينعكس سلبيا على جودة نشاطاتهم الحيوية وإنتاجهم في المجتمع.

وبالرغم من التقدم الملموس في اختصاص علاج الآلام فلا يوجد علاج دوائي أو جراحي يمكنه التحكم الكامل بالآلام، من دون آثار جانبية.

لذلك أصبح الاتجاه الطبي العالمي لعلاج الآلام يعتمد على طرق التداخل غير الجراحي واستخدام العلاج الدوائي الموضعي، ومنها عقار البوتولينيوم والذي يعرف للكثير، بعقار البوتكس Botox (وهو الاسم التجاري لإحدى الشركات المصنّعة).

والاسم العلمي هو البوتولينيوم، وهو بروتين يتم استخراجه من بكتريا تسمى الكلوستريديا الوشيقية (Clostridium Botulinum) والتي تسبب حالة تسمم (Botulism)، تم اكتشافها في بلجيكا عام 1890 عندما حدث تسمم غذائي لمجموعة من الموسيقيين بعد تناولهم وجبة لحم غير مطهي.

و«البوتولينيوم» مشتق من مفردةBotulus اللاتينية، وهو يعني السجق لأنه حدث تسمم غذائي من السجق في ألمانيا. وبالموهبة، استطاع العلماء استخراج وتنقية هذه المادة لتستخدم لمنفعة وشفاء الإنسان.

علاج الآلام
يقول الأستاذ الدكتور أحمد فوزي الملا، أستاذ علاج الآلام والتخدير بجامعة الإسكندرية بمصر والحاصل على زمالة علاج الآلام بالتداخل اللاجراحي من معهد الألم الدولي - تكساس بالولايات المتحدة وكذلك الشهادة التخصصية في طب علاج الألم من جامعة كارديف ـ المملكة المتحدة، أن البوتولينيوم (البوتكس) Botulinum Neurotoxins تم اكتشافه في عام 1970 لعلاج التيبس العضلي في جسم الإنسان، ثم استخدم في عمليات التجميل وإزالة التعرق وبعض أمراض عضلات العيون.

أما بالنسبة لاكتشافه في علاج الآلام فكان بمحض الصدفة عندما تم حقن البوتولينيوم لتجميل وجه امرأة كانت تعاني من آلام صداع الشقيقة فلاحظت أن آلامها المبرحة اختفت لمدة طويلة بعد الحقن.

ومنذ ذلك الحين بدأ التفكير باستخدام هذا العقار لعلاج آلام الصداع والوجه والرقبة والظهر والكتف.

وبمواصلة الأبحاث العلمية الحثيثة، وجد أن هذا العقار لا يسبب فقط ارتخاء العضلات المتيبسة بمنع إفراز الناقل الكيميائي المسبب للتيبس (Acetylcholine) عند مناطق التقاء الأعصاب مع العضلات، ولكنه أيضا يمنع إفراز الوسائط والنواقل العصبية المسببة للآلام.

ويشير د.أحمد الملا إلى أن هناك قاعدة طبية معروفة في طب وعلم معالجة الألم تقول: «إن منع إفراز النواقل والوسائط العصبية في الأنسجة الطرفية (Peripheral sensitization) والتي تشكل الجزيئات العصبكيميائية النشيطة والمزامنة لإرسال إشارات الألم إلى الدماغ، يُحد أو يقلل من ازدياد الحساسية المركزية للمخ (Central sensitization) لإشارات الألم المتكررة من الأنسجة الطرفية للجسم مما يسبب تثبيط الآلام».

فاعلية وآثار جانبية
إن بداية عمل البوتولينيوم تتراوح بين 2-10 أيام (حوالي أسبوع) وتصل أقصاها من 4-10 أسابيع من حيث فاعلية التأثير. وتستمر هذه الفاعلية 9-11 أسبوعا (3-4 أشهر).

ولاستمرار فاعلية إزالة الآلام لا بد من تتابع إعادة حقن هذا العقار على فترات تتراوح مابين 3-4 أشهر، تعطي في جلسات (عادة 6 جلسات) ويمكن حقن أقصى جرعة من 2500 إلى 10000 وحدة في بعض الحالات.

ويشير الدكتور أحمد الملا إلى أن حقن عقار البوتولينيوم لا يخلو من الآثار الجانبية، ولكنها بسيطة إذا تم استخدامها بواسطة طبيب لديه الخبرة. وهذه الآثار إن حدثت تستمر لفترة وجيزة.

ومنها صعوبة في البلع أو ضعف مؤقت للعضلات (خاصة الرقبة)، آلام أو تجمع دموي بسيط في مناطق الحقن، وأعراض مشابهة لمرض الأنفلونزا. ولكن في بعض الأحيان قد يحدث ارتخاء في جفون العيون، كما قد يحدث غثيان لبعض المرضى أو جفاف بالفم.

وعند تكرار الحقن قد يحدث تليف عند مناطق الحقن، مما يعيق عمل البوتولينيوم أو يفقده فعاليته.

وقد يكتسب الجسم مناعة نتيجة تكوين مضادات لهذا العقار (فقدان الاستجابة)، ولذلك ينصح بتقليل الجرعة والمباعدة بين مدد الحقن ومحاولة تغيير أماكن الحقن (إن أمكن) وذلك لمنع تكوين المضادات بالجسم، وبالتالي استمرار فعالية البوتولينيوم.

آلام الرقبة والكتف
تحتل آلام الرقبة المزمنة المرتبة الثانية بعد آلام الظهر نتيجة اختلال وظائف الجهاز العظمي العضلي والتي تنشأ عادة نتيجة طبيعة عمل الأشخاص أو نتيجة الإصابات كحوادث المركبات أو الملاعب.

ويعتبر العلاج بعقار البوتولينيوم مفيدا لكثير من الحالات وأكيدا في علاج الآلام التي تنشأ عن الانقباض اللاإرادي المستمر (التيبس) لعضلات الرقبة (Cervical Dystonia) والتي تُحدث انحناء الرأس.

هناك إحصائية من الولايات المتحدة الأميركية لمؤسسة Dystonia Medical Research Foundation تشير إلى أن هناك حوالي 250 ألف حالة تعاني من تيبس عضلات الرقبة والتي لم يتم معرفة أسبابها والتي تم إيعازها إلى عامل الوراثة، ولكن هناك حالات تيبس للعضلات تحدث نتيجة السكتة الدماغية أو إصابات الدماغ والتي تُحدث تيبسا في عضلات الكتف والأطراف العلوية وكذلك الأطراف السفلية.

يتم تشخيص هذه الحالات المرضية في عيادة معالجة الألم من شكوى المريض وانحناء الرقبة والفحص السريري للعضلات وتحديد البؤر المسببة للآلام.

وقد يتم إثبات التشخيص بفحوصات أهمها رسم العضلات الإلكتروني.

ويقول الدكتور أحمد الملا إن التيبس في العضلات يسبب خللا أو اعتلالا في الدورة الدموية للعضلات والتي ينتج عنها انخفاض في نسبة الأكسجين اللازمة للوظائف الحيوية للعضلات، وبالتالي ينتج عنها تكوين مواد غير مرغوبة في العضلات وينشأ عنها إفراز نواقل ووسائط عصبية كيميائية تؤدي إلى تمرير معلومات كهروفيزيولوجية (إشارات) في المسارات العصبية والتي يستقبلها المخ ويترجمها إلى إحساس بالألم، وإذا ما استمر هذا التيبس على المدى الطويل فقد يؤدي إلى مضاعفات وتغييرات في النخاع الشوكي العصبي للرقبة والتي قد تؤدي إلى عواقب وخيمة.

ولذلك فالعلاج بإعطاء مرخيات للعضلات والتي تؤدي إلى انبساط هذه العضلات مهم لإزالة الآلام ومنع حدوث مضاعفات.

وعقارات مرخيات العضلات التي تعطى عن طريق الفم أو الوريد لها مساوئها التي غالبا ما تطغى على فوائدها.

ولذلك أصبح استخدام عقار البوتولينيوم بالحقن الموضعي ضروريا لمساعدة كثير من المرضى في إزالة تيبس عضلات الرقبة والتي قد ينشأ عن هذا التيبس أيضا صداع شديد في الرأس أو يكون سببا في حدوث آلام الكتف أو الذراعين.

ألام الظهر
بالرغم من انتشار آلام الظهر واحتلالها المرتبة الأولى في كثير من المجتمعات المتحضرة وتعدد أسبابها، فهناك سبب مهم لهذه الآلام لا يمكن إغفاله وعادة لا يوضع في الحسبان لبعض العاملين في الحقل الطبي ولا يتم تشخيصه عادة بالأشعات العادية، وهو تيبس أو شد العضلات المجاورة للعمود الفقري والتي لا تستجيب بصورة جيدة للعلاجات الدوائية التقليدية أو التحفظية أو التأهيلية ويتم تشخيصها بخبرة الطبيب وخلو الأشعات من علامات تدل على أسباب واضحة للآلام، وعادة تحتاج إلى تشخيص بالرسم الإلكترومغناطيسي للعضلات المسببة للآلام وتحديد البؤر المسببة للآلام.

ولقد أثبتت الدراسات الطبية التي تمت بأن عقار البوتولينيوم له بالطبع فاعلية في علاج هذه الآلام، ولكن لم يتم إثبات هذه الفاعلية على المدى البعيد مع تكرار الحقن.

وقد يستخدم هذا العقار في حقن العضلات السطحية في الظهر، أما في العضلات العميقة والتي قد تؤثر على حركة الساقين فيتم حقنها بمساعدة الأشعة القوسية.

وما زال استخدام هذا العقار لعلاج آلام الظهر معتمد إلى حد كبير على خبرة الطبيب إلى أن تظهر أبحاث تعتمد على طب البراهين (أي نسبة تأكيدها لفاعلية العقار تكون عالية).

ولكن بالرغم من ذلك فالنتائج إلى الآن واعدة ومُشجعة ولكن معايير استخدامها لا بد أن ترتكز على أسس طبية.

ويلخص د.أحمد الملا حديثه بأن هذا العقار يؤدي إلى تقليل إفراز النواقل والوسائط العصبية المسببة للآلام خاصة تلك الناتجة عن الانقباض اللاإرادي للعضلات (التيبس)، وبالتالي يؤدي إلى انبساطها وتقليل حدة الآلام لفترة زمنية طويلة ودائمة إذا ما استمر الحقن المتتابع للعقار، وبالتالي إلى إزالة الإعاقة وتحسين الأداء في الحركة ومعاودة المريض إلى مزاولة نشاطاته الحيوية اليومية.

آلام الصداع
إن أكثر أنواع آلام الصداع التي يتم استقبالها في عيادات معالجة الألم عند عدم استجابة المريض أو عند حدوث آثار جانبية غير محتملة للعلاج الدوائي، هي:

آلام صداع الشقيقة، صداع التوتر العضلي (Tension type)، الصداع العنقودي (Cluster headache) ، الصداع العنقي (Cervicogenic headache).

ومن دون الاسترسال في التفاصيل العلاجية بالتداخل اللاجراحي، يضيف د.أحمد الملا أن هناك حقيقتين لا بد أن يعرفها المرضي، الأولى أن الإفراط في تناول أدوية الصداع قد يُسبب الصداع ويُزيد حدته، والحقيقة الثانية أن استخدام عقار البوتولينيوم في علاج آلام صداع الشقيقة والتوتر العضلي والصداع العنقي (في بعض الأحيان) أثبت فعاليته إلى حد كبير في مساعدة كثير من المرضى، وبالرغم من عدم وجود دليل طبي أكيد عن كيفية عمل هذا العقار، فقد تم استخدامه كوقاية لمنع حدوث نوبات آلام صداع الشقيقة، وأثبت نجاحه في إحدى الدراسات الطبية في 51% من المرضى لمدة قد تصل إلى أربعة أشهر، ولكن وجد أنه قد يتسبب في ارتخاء مؤقت للحواجب والجفون.

ولأن استخدامه ما زال يحتاج للمزيد من الأبحاث الطبية، لذلك تشترط بعض القطاعات الصحية في بعض البلدان أخذ موافقة المريض كتابيا على استخدام هذا العقار، خاصة في علاج آلام الصداع نظرا للتكلفة العالية نسبيا لهذا العقار واحتمال عدم استفادة المريض في بعض الأحيان.

ولكن هذا العقار أثبت فاعليته الأكيدة في علاج تيبس عضلات الرقبة وآلام الصداع التي قد تنشأ عن هذا التيبس وكذلك آلام تيبس عضلات الوجه والفك ومفاصله خاصة آلام العضلات المغذاة بالعصب الخامس (عضلات المضغ) والعصب السابع (العضلات الحركية للوجه).
مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية

الموضوع الاصلي  من اوائل البرامج

 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

 دلائل
الموت, البوتولينيوم

الجديد في منتدى منتدى الاسرة

اوائل البرامج


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المشابهه
الموضوع الكاتب المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا أخفى الله موعد الموت ؟؟؟ دانة الخليج المنتدى الإسلامي 1 08-06-2009 06:33 PM
حوار شاق فى سكرات الموت سراب المنتدى الإسلامي 7 08-09-2008 08:21 PM
موســــوعه المسجات ..اكثر من 10,000 مسج (منوّع) wwlfee برامج الجوال والاجهزة الذكية 4 07-24-2008 07:01 PM
طفله رآت ملائكة الموت ! d7ooM18 منتدى القصه والرواية 3 07-07-2008 05:14 AM
ماذا يقول لك ملك الموت وانت نائم؟؟ دانة الخليج المنتدى الإسلامي 1 04-15-2008 02:23 PM

الساعة الآن 11:20 AM.
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright copy; 2019 vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0
 
 

اوائل البرامج | خريطة المنتدى

البرامج الدينيه | برامج الامن والحماية وصيانة النظام | برامج الانترنت والجوال والماسينجر | برامج التصميم واستعراض الصور والرسم | برامج نسخ وحرق الاسطوانات | برامج الصوت والفيديو | البرامج الخدمية والمنوعه | الاستايلات | سكربتات ومجلات المحتوى | الهاكات | شروحات للمواقع والمنتديات | برامج خاصة بالمواقع | برامج الجوال | برامج المحادثة بأنواعها | منتدى الشروحات المهمة التي بدون برامج | صيانة الكمبيوتر | برامج الفوتوشوب | برامج الفلاش | المحاضرات الدينية | الكتب الدينية | برامج الشاشة | مشغلات الصوت | مشغلات الفيديو | مناهج التربية والتعليم السعودية | مناهج التربية والتعليم المصرية | المسابقات